الأحد، 18 يوليوز 2010

بسم الله الرحمن الرحيم
(واذا الموءودة سئلت (8) باي ذنب قتلت(9))
صدق الله العظيم
سورة التكوير 8 و 9
هاي اسمي دافيد..... وقد ازددت في نيويورك

ليس تلك
ولا هذه

بل هنا

في هارلم التي

هارلم التي تغيرت كثيرا مند ذلك الحين
ازددت في عائلة بسيطة
كان ابي يشتغل عاملا يركب العلامات التجارية
في شركة

وكانت امي تعمل في محل للحلاقة داخل مجمع تجاري
كان عندي ثلاثة اخوة ذكور واخت واحدة
لقد كنت اشتغل مؤخرا في مطعم لكسب بعض المال
بحيت كنت اقوم بتنظيف الاواني..... كما كنت اوزع الجرائد و الاعلانات المكتوبة في المنازل

كل هذا لاشتراء عدة اشياء (ضرورية).....
وكذلك ليكون عندي بعض المال
للخروج مع صديقتي
اوبرا والتي كانت طيبة
خلافا لكل تلك الاخريات
بحيت لم تكن تهتم بالمظاهر.....
ورغم كوني لا املك سيارة فارهة
كما المغنين الشهيرين...
او بائعي المخذرات.... او فقط ابناء الاغنياء......
فقد كانت تحبني (على الاقل هكذا اعتقد)
عندما كنت صغيرا كنت احب رياضة البيز بول
وكنت احلم ان اكون بطلا في تلك اللعبة

كنت اشاهد كل المباريات على التلفاز لان تمن الملعب كان باهضا بالنسبة لي.....

كما كانت رياضتي التانية التي احب
هي كرة القدم الامريكية

والتي كنت اتابعها بكل شغف ......
وكل اسبوع ...
لم اكن جيدا في البيزبول ولا في كرة القدم الامريكية
رغم انني كنت ضخم الجثة ولي قوة كبيرة ....

ولكنني كنت
اجيد رياضتا اخرى
هي الباسكت بول او كرة السلة
لقد كنت قويا فيها
وكنت دائما
وفي كل الفرق التي لعبت فيها
الابرز
كان نجمي المفضل هو مايكل جوردن


الطائر مايكل جوردن
لقد كان مايكل يبهرني كثيرا

وكنت اود ان اصل
يوما ما الى مستواه
ولكن ابي كان دائما ما يقول لي
انني ما اتشبت الا بالاحلام
وانه من الافضل بالنسبة لي ان
اكون اكتر جديتا في دراستي
علي احصل على منحة لا كمال دراستي الجامعية في احدى اكبر المدارس ....

كانت عندي عدة اهتمامات مختلفة
وكانت عندي جوهرة


البعض يسخر مني ويقول انها قديمة ......

ولكنها كنز بالنسبة لي
كما كنت اهتم بالنباتات قليلا وكان في غرفتي
صبار صغير كونه سهل الاعتناء به ولا يتطلب الا القليل من الماء كما كنت اود ان اربي سمكة.....

عندي عدة ذكريات عن طفولتي اكترها مشاجرات
كما يوم كسرت سن برايان عندما دفعته عند نزوله السلم ....
او يوم حاول اعتراضي اتنان من الحي الاخر فهشمتهما تهشيما ....
كما عندي ذكريات اخرى لعدة احدات مختلفة
كان من جملتها
الالعاب النارية الضخمة

لقد كانت تبهرني كتيرا
كانت الفرقعات خلالها والالوان عظيمة ....
اتذكر الاصوات...



مر الوقت بسرعة كبيرة ----->

وتغيرت عدة اشياء
لقد اذركت ان تنظيف الاواني لن يجعلني في يوم من الايام اتزوج من ابرا
واهديها عرسا كبيرا تتذكره لسنين.......
كما لن يمكنني ذلك من مساعدة ابي ماديا بعد طرده من العمل
رغم السنوات الكثيرة التي قضاها في خدمة تلك الشركة ......

وكما انه في السنوات الاخيرة
استهذف البلد
وتلك المشاهد المعادة مرارا وتكرارا....
تغضبني


وقد قررت .....

...
ان انظم الى الجيش


لكي احصل على ذخل قار ووضعية تمكنني من تحقيق عدة امور في وقت واحد ....
....
...
..
..
..

بعد مدة قضيتها في التمرين ......
جاء الوقت للذهاب الى ...


افغانستان
انا هنا لاركل .....من تسببوا في التدمير .....



لقد نسيت ان اخبر اخي بالاعتناء بصباري ولعله دبل الان ....

هنا اجواء مختلفة نقضي وقتنا في التنقل ...
من مكان الى مكان......
ونقوم ببعض الاجراءات الروتينية

نتمرن


والبعض منا
يصلي


لا اعلم لقد زاد التدين مند ان وصلنا الى هنا
اهو الخوف من الموت......
المهم العديدون اصبحوا ملتزمين ... بالتقليل من الكلمات النابية من الشجار... والبعض اصبح يشعر انه......

الايام هنا متشابهة

ونفس الانطباع نخرج به كل يوم
وهو ان الامور تراوح مكانها .

السلام عليكم اسمي داوود .....انا من افغانستان


انا بشتوني الاصل و اسكن غير بعيد على مدينة كابول
ابي مزارع رحل عن منطقته
واصبح يبيع الخضار في سوق شعبي .....

لقد كنت احضر له الطعام انا وامي واخوتي الثلاثة ..كل يوم
كما كنت اساعد امي في كل ما يلزم متطلبات المنزل
نظرا لان اخوتي صغار وليس باستطاعتهم المساعدة
انا اعشق الطيران
واول طائرة شاهدتها في السماء كانت ......
لا اتذكر السنة
انني منبهر كيف يمكن لانسان ان يطير عاليا هكذا في السماء .....
اتذكر انه قد قل لي ابن عمي ان هنالك طائرات اصغر وتحمل سلاحا وهي سريعة للغاية ... وقد اخبره بذلك صديق اخر شاهدها بام عينه

اتذكر عندما كنا صغارا
كنادائمي الخروج للعب ....
والجري .....كنا نتسابق والمنهزم هو من يقوم باحضار الماء للاخرين ....
كما كان حلمي ان يكون عندي حصان لاستطيع مزاولة هذه الرياضة الشعبية عندنا
واصبح بالتالي بطل القرية
انا قادر على ذلك
ولوكان عندي حصان لكنت اجري به بعيدا الى الجبال ...
ولكنت ساعتني به اشد اعتناء وانظفه
ماذا اقول
الحصان باهض التمن وحتى وان حلمت بذلك لن احصل عليه في يوم من الايام
لازلت احلم بذلك الى الان . عجيب.
عندما كنا صغار كنا نلعب خصوصا مع ابناء عمومتنا ....
وكنا نستمتع باكتشاف اماكن عديدة
الطبيعة في بلدي خلابة

و هي شديدة الاختلاف من مكان لمكان
كان ذلك من قبل

والان الاوضاع اصبحت ماساوية
سنوات... وسنوات..وسنوات و نحن نعيش في ظروف الحرب
والكل مل من هذه الوضعية
واملي ان ياتي يوم نمشي فيه بسلام

...
.
..
.
.
.
لقد مرت سنوات عديدة---->
ولازلنا لانبارح مكاننا
وعلى الظروف الطبيعية القاسية و الصعبة....


والتي اعتدنا على العيش فيها..
تحول الصغار...



الى كبار



ولم تتحسن وضعيتهم
بل و في غالب الاحيان سائت....

واصبحت مشاهد اخرى مالوفة بالنسبة لنا.......

واستمرت الوضعية الصعبة للكتيرين ....

وتستمر...وتستمر....
و...
...
مند ان وصلت الى هنا وانا انقل من هنا ....الى هنا ...

هذا البلد..... قاحل ليس فيه اي شيء ....


لقد توصلت برسالة من ابرا تخبرني فيها انها حامل
وانها تعاني مشاكل كبرى مع امها
التي اكتشفت الامر
اخبرتني انها لن تقدر على تحمل المسؤولية لوحدها
وانها ربما ستجهض......
لقد كتبت لها انني طلبت تصريح باجازة
وانني ما ان اصل الا و ساصلح هذا الامر ...
سوف نتزوج .. واعترف بطفلي .....
...
ولكن القائد لم ريرد اعطائي اجازة
لقد اصبحت لا اطيق هذا البلد
ومشاهد الركام من حولي تزيد من غضبي....


كل يوم نفس الشيء نفس العمليات البلهاء ......

و لا شيء في نفس الوقت .....

هؤلاء الناس غير عادين متلنا
هم يعيشون وسط الخراب ولا يبدو لي انهم يحسون به ....

البارحة تم استهذاف ذبابة وتوفي ثلاتة زملاء .....

وصلني جواب من ابرا تقول فيه انها اسقطت الولد
لانها سامت من الانتظار.
مند اخر رسالة...
انني محبط.
خصوصا وانها قالت لي انه ليس بامكانها الاستمرار معي
وانها ستحاول ان تجد شخصا اخر.
لا ..لا ...لاتقومي بذلك .
لقد كتبت رسالتا لها اعدها انني سارجع وساصلح كل شيء ....
وانني متمسك بها رغم اسقاطها للجنين ...
و سافعل كل ما في وسعي وان اقتضى الامر ان اهرب حتى....
...
..
..
.
مضى اسبوعان وليس عندي من رد
لازلنا كل يوم نقوم بنفس المهمات البائسة .....
البعض اعتاد على هذه الوضعية ...واخرون يجدونها مشوقة...
ولكنني لا اطيقها .... كما لا اطيق حتى زملائي الاخرين الذين تعودوا على السكون .....

ابرا اجيبيني ..ابرا اجيبيني ....
ابتعدي عن وجهي انت ... لست انا من دمر منزلك ....

وماذا يهمني ان دمر منزلك...ابتعدي عني...

كل يوم مشابه للاخر ....مشابه
ابرا ..ابرا....

لقد اصبح البلد خراب مند دخل هؤلاء الكفرة هم لا يستحيون من احد ...

الوضعية زادت تازما وابي انهك وهو جد متعب
وانا الان من يبيع الخضار مكانه....
لقد زوجني من ابنة عمي لانه يجدني غير مستقر ...
والزواج سيجعلني احسن ..
هكذا قال لي.
ابن عمي دائما ما يقول لي انه يلزمنا

ان نحارب الكفرة فطالما لازالوا هنا
لن نتقدم ولن تتغير الوضعية المزرية التي نحن عليها
انه يقول لي انهم يذبحون الناس وانهم لا يقيمون اي وزن ولا اي احترام لا للمقدسات ولا للبشر ولا حتى للحجر......
..
..
..
.
لقد رزقت ببنت صغيرة وسميتها مريم
امي جد فرحة وابي يقول لي انني يجب علي ان اجاهد واجتهد اكتر لكي البي طلبات العائلة
الان لا يمكن الهروب من المسؤولية.....
...
.
.
.
ابن عمي احضر لي كالاشنكوف وطلب مني ان اذهب معه للجهاد
قلت له ان البنت
قاطعني وقال هل ستترك لبنتك المستعمر في البلد لكي يغتصبها مستقبلا....
علينا بقتالهم لان لا مستقبل لنا تحت الاستعمار ....
ولا امكانية للتغير تحت الاستعمار....
واضاف نحن لا نقاتل لنقاتل
ولكن هم من جاؤوا الينا دون ان نعلم حتى لماذا هم هنا ....
هل كنت تعرف انت من قبل اي شيء عن امريكا؟
لماذا هي هنا اذا ؟
قلت له لا....
هو محق
ولكن ..
...
...
..
5 دقائق من الصمت
..
..
مضى اسبوع ...واسبوع.....
ابرا لا تجيب
لقد سامت ......
سامت من الروتين
من الحجر
من زملائي الحالمين .....من كل شيء

ماهذا .

نحن نتعرض لوابل من الرصاص
اسمع الرصاص يدوي قويا من حولي....
.
..
اليست هنالك من مساندة في الجوار ....
..
هيا اخبر الاخرين اننا نتعرض للاستهداف ....
..
.
لقد سقط مايك .....
..

ماهذا .....
اه...
لقد اصبت عند الانفجار ...
...
كما اخترقت جسدي عدة رصاصات..
..
اه احس بالالم
لقد قطع بيدرو اربا عند الانفجار
اه ..اه..
ا.....ه

هنالك مساندة.....

...
نحن بخير
...اه يؤلمني .....
...
...
ماذا ماذا تقول
.
قتلت زوجتي والبنت ...وكذلك ابي وامي بقنبلة القيت من طائرة ...
لا ...لا ..

ابي ..ابي
بينما نحن نحاربهم هم يستهدفون الضعفاء
اه امي ..
اه ابي ..
اه بنتي
اه ابنتي .....
تريت ...
تريت
ماهذا الشيء القادم........
..............
..........
..
..
..
..
.
.
.
.
ا......ه
...
...
..
توفي داوود وابن عمه..... كما توفيت بنته وزوجته و اخته ووالده وامه و الخالة........
كما توفي دافيد متاترا بالجراح التي اصيب بها
ولم يكن الوحيد الذي توفي

قام زملائه بوقفة ...للضحايا


وانصرفوا
توقف بيت قليلا
تم انصرف
قام القائد.... باخبار الراي العام والعائلات....


انهم توفوا عند ادائهم الواجب بكل بسالة.... ووووو.... خدمتا للوطن

وانصرف
الى منزله لمشاهدة لقاء كرة القدم الامريكية مع زوجته واولاده....
احضر رفاة الجنود ووضع فوق التوابيت علم البلد

وتم نقلهم للدفن.


تمت الصلاة وتم دفن اب داوود وامه وزوجته وابنته الرضيع والخالة...


وانصرف الاقارب
كما تمت الصلاة ومراسيم الدفن لدافيد.

وانصرف اعضاء البروتوكول والناس.
تمت الصلاة وتم دفن داوود وابن عمه و.....


وانصرف الناس.

ماذا تبقى بعد دافيد
كرة في غرفته



ودراجته الهوائية التي كان يحبها كتيرا


ماذا تبقى وراء داوود
لاشيء
حياته كلها عاشها بالقليل والقليل وعلى القليل والقليل...
كما عدة اطفال اخرين....
وليس تماما
كما بعض (المحظوظين) .
والسلام عليكم.
اسمي رونلد....
اسمي عمر......
اسمي جون.....
اسمي يوسف ..
اسمي ابراهام...
اسمي ادم .......
اسمي بول......
اسمي كات .....
اسمي ..........
اسمي..........
.................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق